Saturday, December 20, 2008

تطورات قضية طوسون

نظم حوالى اكثر من 200 من أهالى طوسون اليوم 18/12/2008
وقفة احتجاجية امام مبنى وزارة الزراعة لمطالبة الوزير و تذكيره بوعده السابق بشأن حل مشكلتهم
وكعادة اهالى طوسون بوقفاتهم القوية و هتافتهم العفوية و تحت حرارة شمس نادرا ما تشع فى ديسمبر استمر وقوف الأهالى و هتافتهم لأكثر من أربع ساعات حيث قابل محامى الأهالى مدير مكتب الوزير و مدير هيئة الإصلاح الزراعى و استمرت المفاوضات لأكثر من 3 ساعات لوصول لصيغة مذكرة ترفع الى الوزير
و بعدها قدم المحامى ليعرض صيغة المذكرة على الأهالى و يصطحب معه مندوبين عن الأهالى من الرجال و النساء ليقابلوا الوزير شخصيا و شرحوا له المأساه من بدايتها و تكابل اصحاب المصالح للإستيلاء على الأرض
وتم تقديم المذكرة التى تطالب بتقنين الأراضى مراعاة لظروف الأهالى المشرديين من شهر 5 السابق و حالتهم المادية حيث انهم سبق و قاموا بدفع مبالغ لتاجر الأراضى و تحرير عقود بذلك
او طرح بدائل كتقديم تعويض للأهالى او تخصيص مكان اخر بشرط موافقة الأهالى على البدائل المقترحة
و قد اشر الوزير بإتخاذ اللازم على المذكرة و قدم وعد شفوى بحل المشكلة فى غضون شهريين
من هتاف الأهالى:
ايد فى الإيد كلنا ماسكين غير حقنا محناش عايزين غير ارضنا محناش طالبين
قولوا معانا قولوا يا هادى رجع ارضى وارض ولادى
طوسون طوسون تستغيث
يا اباظة بص علينا رجع ارض طوسون لينا

الإعلام:
حضرت اوربت -القاهرة اليوم
البديل- الدستور و اخرون









Thursday, December 4, 2008

وقفة لاهالى طوسون امام مكتب مصيلحى .. ثم محافظة اسكندرية




نظم أهالي منطقة طوسون المشردون منذ خمسة شهور بمشاركة لجنة مناصرة أهالي طوسون وقفة احتجاجية أمام مقر شركة "فينمار" للملاحة، الذي يرأس مجلس إدارتها محمد مصيلحي، عضو مجلس الشعب ورئيس نادي الاتحاد السكندري، لمطالبته بتحديد موقف النادي من أرض طوسون بعد أن ترددت مقولات عن تخصيصها لصالح النادي. وتوجهوا بعدها في مسيرة إلي مبني محافظة الإسكندرية.
وفوجئ الأهالي خلال وقفتهم أمس، بوجود عدد من البلطجية يحملون زجاجات مملوءة بالبنزين و"السبرتو" في محاولة للاشتباك مع الأهالي. وقال أشرف عبيد، أحد الأهالي: "فوجئنا بما يقرب من 15 فردا، ويقال إن منهم مشجعين لنادي الاتحاد تم إيهامهم بأن أهالي طوسون يعارضون تخصيص أرض جديدة لنادي الاتحاد، وأرادوا الاشتباك معنا لكننا فوتنا الفرصة عليهم بضبط النفس حتي لا تفشل وقفتنا الاحتجاجية ونظهر نحن في صورة مجموعة من البطلجية". وأوضح عبيد أن الأهالي لا يعارضون إقامة فرع جديد لنادي الاتحاد، "ولكن ليس علي جثث ومنازل أهالي طوسون". وقال: "الصحراء والأراضي اللي مافيهاش سكان واسعة وممكن يتعمل فيها مليون نادي".
ويقول محمد رمضان، عضو هيئة الدفاع عن أهالي طوسون: "نطالب النائب محمد مصيلحي بتوضيح موقف النادي من أرض طوسون، وبحثنا عنه في جميع المقار الانتخابية التي من المفترض وجوده بها كنائب في المجلس، ولكننا لم نجده إلا في مقر شركته فذهبنا إليه".
وردد الأهالي هتافات، منها: "نفسي أبات ليلة مرتاح.. وأقنن وضعي مع الإصلاح"، :عاوزين حل في أسرع رد.. أولادنا خلاص هيموتوا من البرد"، "دي أرض أولادي.. مش ملك لنادي".

نقلا عن جريدة البديل




حكاية ابو حصيرة


بداية

بداية حكاية ابو حصيرة

منذ عام 1978 عقب توقيع "اتفاق كامب ديفيد" بدأ الصهاينة اليهود يطلبون رسميًا تنظيم رحلات دينية إلى قرية "دميتوه" الشهيرة الواقعة في محافظة البحيرة شمال مصر للاحتفال بمولد أبي حصيرة المزعوم أنه "رجل البركات"، و الذي يستمر قرابة 15 يومًا من25/12 من كل عام، وبدأ عددهم يتزايد من بضع عشرات إلى بضع مئات ثم بالآلاف يفدون كل عام من الكيان الصهيوني وأمريكا وبعض الدول الأخرى، حتى بلغ عددهم قبل عامين قرابة أربعة آلاف، برغم احتجاجات الأهالي على تصرفات الزوار الصهاينة، وتحويلهم حياة الفلاحين في هذه القرية إلى جحيم، بسبب إجراءات القرية إلى مدينة مغلقة بسبب إجراءات الأمن المصرية المكثفة لحماية الزوار.

طقوس الاحتفالات

يبدأ الاحتفال غالبا يوم 25 (ديسمبر) فوق رأس أبي حصيرة، حيث يُقام مزاد على مفتاح مقبرته، يليها عمليات شرب الخمور أو سكبها فوق المقبرة ولعقها بعد ذلك، وذبح تضحيات غالبًا ما تكون خرافًا أو خنازير وشي اللحوم، والرقص على بعض الأنغام اليهودية بشكل هستيري وهم شبه عرايا بعد أن يشقوا ملابسهم، وذكر بعض الأدعية والتوسلات إلى البكاء بحرقة أمام القبر، وضرب الرؤوس في جدار المبكى للتبرك وطلب الحاجات، وحركات أخرى غير أخلاقية.

مسمار جحا

في مصر يوجد نحو سبعة عشر أثرًا يهوديًا، يبلغ عدد المعابد المسجلة أثريًا 9 معابد، والعدد الآخر غير مسجل، ويزور اليهود إلى جانب المعابد بعض الآثار القبطية في منطقة دير سانت كاترين وجزيرة فرعون وجبل موسى، وكلها من المناطق السياحية الدينية في شبة جزيرة سيناء

شهدت المقبرة بعض التوسع مع تزايد عدد القادمين، وتم كسوة الضريح بالرخام، والرسوم اليهودية، لاسيما عند مدخل القبر، ثم بدأ ضم بعض الأراضي حوله وبناء سور، ثم قيام منشآت أشبه بالاستراحات، وهي عبارة عن غرف مجهزة، واتسعت المقبرة من مساحة 350 مترًا مربعًا إلى 8400 متر مربع وقد سعوا أيضًا إلى شراء خمسة أفدنة مجاورة للمقبرة بهدف إقامة فندق عليها؛ لينام فيه الصهاينة خلال فترة المولد، بيد أن طلبهم رفض..

وبدأت التبرعات الصهيونية تنهال لتوسيعها وتحويلها إلى مبكى جديد لليهود الطالبين الشفاء أو العلاج من مرض، حتى أن حكومة الكيان الصهيوني قدمت معونة مالية للحكومة المصرية طالبة إنشاء جسر يربط القرية، التي يوجد بها الضريح بطريق علوي موصل إلى مدينة دمنهور القريبة، حتى يتيسر وصول الصهاينة إليها، وأطلقوا على الجسر أيضًا اسم أبو حصيرة، ومع الوقت تحول أبو حصيرة إلى مسمار جحا للصهاينة وحكومتهم في مصر.

فيما يحرص الكيان الصهيوني على لفت الأنظار إليهم، وتضخيم الاحتفال إلى درجة استقدام طائرة خاصة إلى مطار الإسكندرية تحمل وفدًا كبيرًا من حاخامات الصهاينة، ومعهم أحيانا وزير الأديان والعمل، وأعضاء من "الكنيست".

سرقة التراث القومي المصري بين القضاء والسياسة

وفي قرار سري أصدره وزير الثقافة المصري يقضي بضم مقبرة أبو حصيرة التي يزورها بعض الصهاينة إلى هيئة الآثار المصرية!!!!، الأمر الذي يعني حق لصهاينة العالم في القدوم إليه كل لحظة بدلاً من أسبوع واحد في العام، كما كان يحدث في السنوات الأخيرة!.

والأمر العجيب أن الحجة التي استند إليها الوزير لإصدار قراره رقم 75 لسنة 2001م، كانت بدعوى أنه سيؤدي في النهاية إلى إلغاء الاحتفال الصهيوني بمولد أبو حصيرة للأبد!. كما يذكر أن الكيان الصهيوني سعى أكثر من مرة إلى قيد هذه المقبرة ضمن الآثار المصرية، وأن الوزير قد حقق مطلبه.

بتاريخ 9/12/ 2001م أصدرت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية دائرة "البحيرة" حيثيات الحكم بوقف قرار وزير الثقافة باعتبار ضريح أبو حصيرة والمقابر التي حوله بقرية دميتوه بدمنهور من الآثار الإسلامية والقبطية ووقف الاحتفالية السنوية لمولد أبو حصيرة.

وقالت المحكمة إن مما سبق يتضح أن اليهود خلال إقامتهم في مصر لم يشكلوا حضارة بل كانوا قوماً متنقلين يعيشون في الخيام ويرعون الأغنام ولم يتركوا ثمة أثر يذكر في العصر الفرعوني وبالتالي فإن القرار الذي أصدره وزير الثقافة باعتبار ضريح الحاخام الـيهودي أبو حصيرة بقرية دميتو بمدينة دمنهور والمقابر اليهودية التي حوله ضمن الآثار الإسلامية والقبطية رغم أنه مجرد قبر لفرد عادي لا يمثل أي قيمة حضارية أو ثقافية أو دينية للشعب المصري حتى يمكن اعتباره جزءاً من تراث هذا الشعب وهو الأمر الذي يكون معه قرار وزير الثقافة باعتبار الضريح والمقابر اليهودية ضمن الآثار الإسلامية والقبطية مخالفاً للقانون لانطوائه علي مغالطة تاريخية تمس كيان الشعب المصري الذي هو ملك لأجيال الأمة وليس للأشخاص، كما ينطوي علي إهدار فادح للمشرع المصري الذي لم يعترف بأي تأثير يذكر لليهود يذكر لليهود أثناء إقامتهم القصيرة بمصر، هنا نسيت المحكمة المطالبة بحق استعادة المسروقات التي أخذها اليهود مع خروجهم من مصر، وهي أمر تثبته جميع النصوص القديمة بما فيها التوراة، التي يرجع الصهاينة لها، للافتراء على الشعوب بادعاء وجود حقوق تاريخية.

وبتاريخ 2/10/2004: يخرج وزير الخارجية الصهيوني (سيلفان شالوم) بطلب غريب من نظيره المصري (أحمد أبو الغيط) خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في القدس المحتلة، يدعو فيه مصر بالعمل على رفع قراراها السابق بشأن منع الصهاينة من زيارة ضريح أبو حصيرة، حيث كانت مصر قد أصدرت قراراً سابقاً بأن لا تزيد الاحتفالات الصهيونية وعمليات التأبين للحاخام المزعوم عن 75 شخصاً، وكان القرار رداً على المجازر الصهيونية في الأراضي الفلسطينية، فيما طالب الوزير المصري نظيره الصهيوني بأن يتم العمل على التوصل لنقطة اتفاق حول هذا الأمر عن طريق الطائفة اليهودية في مصر.

لا تنتهي المسألة عند هذا الحد، فبتاريخ 11/2/2005 يجدد الوزير الصهيوني طلبه من (أبو الغيط) بالسماح للكيان الصهيوني بترميم مقبرة أبو حصيرة وزيادة عدد التأشيرات الممنوحة للصهاينة المحتلين بهدف زيارة المقبرة، مقابل تنفيذ الكيان الصهيوني للطلب المصري الخاص بإجراء عمليات الترميم اللازمة لدير السلطان بالقدس.

وحديثاً وصل سعر المتر المربع في قرية دميتوه التي تضم رفات من يدعى بأبو حصيرة، ضعف سعره في أرقى مناطق مصر، بحجة إقامة ما يشبه مستوطنة سياحية خارج أرض فلسطين، محاولين إغراء أصحاب الأرض بالمال.

السؤال: من هو أبو حصيرة؟

يزعم اليهود أن حاخاماً يهوديًا من أصل مغربي يدعى أبو يعقوب وأنه مدفون في مقابر اليهود ضمن رفات 88 يهوديًا، وأبو حصيرة أو أبو جنزيرة كما يطلقون عليه بالعبرية أحد ثلاثة أولياء يهود في مصر، ولكن أبو حصيرة أكثرهم شهرة.. وتحكي رواية أخرى «أن أبا حصيرة هو يعقوب بن مسعود اليهودي المغربي الذي ولد عام 1807 وسافر من المغرب إلى فلسطين بهدف الحج في الأماكن التي يدعي اليهود أنها مقدسة لديهم، ثم نسجت بعد ذلك حوله الأساطير، فقيل إن سفينته غرقت قبل أن تصل إلى الأراضى الفلسطينية وغرق من معه، إلا أنه طبقًا للأساطير اليهودية بسط حصيرته على سطح الماء وسبح حتى وصل إلى سورية ومنها إلى فلسطين حيث أدى الحج، وبعد أن انتهى من أداء طقوسه قرر العودة إلى المغرب سيرًا على الأقدام توفي أثناءها وهو في الطريق مع أتباعه..

الدكتور حسن علي خبير الشؤون الإسرائيلية أكد أن أبو حصيرة رجل دين يهودي يدعى يعقوب أهارون، ولد في المغرب عام 1807، وجاء إلى مصر وعاش فيها إلى أن توفي عام 1880، وهو يتمتع باحترام وتقدير الشعب اليهودي، وله مكانته الدينية، وله مريدون وأتباع خاصة عند المتدينين اليهود، وبالتالي فالاحتفال نوع من أنواع السياحة الإسرائيلية لا يختلف كثيراً عن زيارتهم مدنًا مثل طابا أو دهب بسيناء، ولا يخرج عن إطار حبهم لمصر بسبب رخص الأسعار مقارنة بغيرها من الدول الأخرى .

و أضاف حسن: "حساسية المصريين تجاه هذه القضية تعود إلى سياسة الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وبالتالي ولو أن هناك سلامًا عادلا وشاملا وتمت إقامة الدولة الفلسطينية لما حدث كل هذا الجدل الدائر بسبب أبو حصيرة، بغض النظر عن قيمته الدينية لدى اليهود التي مازالت محل شك لعدد كبير جداً من المؤرخين".

يقدم المحامي مصطفى ارسلان ما يؤكد أن أبا حصيرة المزعوم ما هو إلا رجل مسلم وليس يهودياً، وذلك بتقديمه شجرة عائلته التي قدمها له بعض المسلمين من المغرب في موسم الحج، لكن المحكمة رفضت الطعن.

فيما آخر الأنباء ذات الصلة بالموضوع بتاريخ 15/6/2005 تفيدنا بفتوى يهودية من قبل كبار الحاخامات تبيح نقل رفات الموتى من مقابر غزة إلى أماكن أخرى داخل "إسرائيل"، طبعا الفتوى الدينية من طرف "الحاخامات" وعلى رأسهم (شلوم عمار)، و(حاييم متسجر) جاءت بعد قرار رسمي من "حكومة شارون"، وقرارهما هذا يأتي ضمن مفهوم احترام الموتى، فيما (متسجر) يقول بأن "بقاء القبور في غزة قد يعرضها للتخريب من جهات فلسطينية معادية"، فيما أضاف "أنه من الممكن حتى هدمها على أيديهم"!!.

نتبين في تحريم "الحاخامات" لارتكاب الرذيلة، وتناول المخدرات وتدخين الحشيش في المقابر اليهودية بتاريخ 20/8/2005 اعتراف غير مباشر بطقوس التقديس عند أبو حصيرة في مصر وأن الصهاينة أنفسهم لا يحترمون رفات موتاهم بل الأمر لا يعدو عن كونه سلوكاً لفرض هيبة على الآخرين (الأغيار)، وفي 27/8/2005 تقوم حكومة الكيان الصهيوني بإخلاء المقابر اليهودية في مستوطنات قطاع غزة ممن دفنوا فيها، وتنقل رفاتهم إلى مناطق بداخل فلسطين المحتلة تنفيذا لفتوى الحاخامات السابق، مما يعني عن إمكانية نقل أبو حصيرة المفترض من الأراضي المصرية وإراحة بال المواطنين هناك ويؤكد هذا الرأي، قرار "المحكمة العليا الإسرائيلية" في 8/9/2005 بهدم أكثر من عشرين "كنيساً" في المستوطنات المخلاة في إطار خطة الفصل العنصري.

في 31/10/2005 تتقدم منظمة لحقوق اليهود بالتماس من "المحكمة العليا" تطلب فيه تمكين اليهود من زيارة قبور أقربائهم المدفونين في قطاع غزة خلال عيد الفطر الإسلامي، تحت مسمى حرية العبادة التي يحترمونها في حال تقاطعت مع مصالحهم.

في حين كشف تقرير رسمي فلسطيني بأن سلطات الاحتلال الصهيوني قامت منذ احتلالها للأراضي الفلسطينية بتدمير 1500 مسجد في أنحاء متفرقة من الأراضي العربية الفلسطينية، ناهيك عن ممارستها لعمليات الاعتداء والتدنيس اليومي! إضافة إلى مخططاتها لإقامة "الهيكل" المزعوم على أنقاض المسجد الأقصى المبارك.

الجديد بالذكر أن عدد اليهود الذين كانوا يعيشون في مصر لا يتجاوز عشرة آلاف يهودي تمركزوا في القاهرة والإسكندرية، عمل غالبيتهم في تجارة المنسوجات والساعات وتصليح الأحذية (إسكافية) ومنذ العام1907 بدأ اليهود فرادى يزورون الضريح ثم انتشر الخبر فأصبحوا جماعات، وبعد قيام ثورة يوليو في العام 1952 منعوا من الاحتفال بهذا المولد السنوي، واستمر الوضع حتى العام 1978 حيث استأنف بعدها الاحتفال بمولد أبو حصيرة

يعني أبو حصيره مش خط أحمر إن أراد المصريون إزالته وهذا ما يمارسه المواطنين البسطاء من أهالي قرية

دميتوه المصرية من حقهم في مقاومة تهويد الأرض المصرية من خلال رفض البيع للصهاينة، لكن الكثير من المثير يأتي من خلال مضمون اتفاق السفير الصهيوني في مصر ورئيس الطائفة اليهودية، التي يقل عددها عن عدد أعضاء السفارة الصهيونية "قرابة مائة يهودي من أصل مصري"، هناك على إعادة فتح معبد أقيم عام 1934 في القاهرة فهل نعي ما يجري؟